الخميس، 11 أكتوبر 2012

نقصان الزيت!!

اذا رحت لاي واحد وحكيتلة انه السيارة بتنقص زيت فاول اشي بسألك :السيارة بتنقط؟ بتحكيلو لأ. برد عليك وبحكيلك:اذا سيارتك "مفرهلة" او بمعنى اخر ماتورها خربان وبده صيانة كبيرة . وانت بعدين بخف عقلك.

الان الموضوع نوعا ما صحيح في السيارات القديمة اللي ماتورها اكل عليه الدهر وشرب. ولكن لما سيارة بريوس تكون جديدة والمسافة القاطعيتها لساتها مش كبيرة الحالة بتكون غير.

انا بحب أطمئن كل واحد معاه بريوس بتنقص زيت واحكيلة انه البريوس في الوضع الطبيعي بتوكل زيت , والحكي هاد مش من دار ابوي ولكن من تويوتا نفسهم، والاسباب اللي بتذكرها تويوتا لنقصان الزيت هي:
  • اثناء عمل المحرك يتبقى جزء بسيط من الزيت المستخدم على جدران السلندرات وهذا الزيت يتم حرقه بفعل الحرار, وايضا عند محاولة ايقاف السيارة او تخفيف السرعة يتولد ضغط سلبي عالي يعمل على امتصاص جزء من الزيت الى داخل حجرات الاحتراق ويتم حرقه.
  • الزيت ايضا يتم استخدامه لتزييت الصبابات الخاصة بالهواء والخاصة بالاكزوست وهذه ايضا ممكن انها تسبب حرق للزيت.
وهي الاسباب بالانجليزي :
  • Oil is used to lubricate pistons, piston rings and cylinders. A thin film of oil is left on the cylinder wall when a piston moves downwards in the cylinder.High negative pressure generated when the vehicle is decelerating sucks some of this oil into the combustion chamber. This oil as well as some part of the oil film left on the cylinder wall is burned by the high temperature combustion gases during the combustion process.
  • Oil is also used to lubricate the stems of the intake valves. Some of this oil is sucked into the combustion chamber together with the intake air and is burned along with the fuel. High temperature exhaust gases also burn the oil used to lubricate the exhaust valve stems.

ولكن اهم شي لازم تعرفه انه استهلاك الزيت بيعتمد على نوع الزيت ولزوجته. وانتو زي ما بتعرفوا انه الزيت اللى بنستخدمه للبريوس لزوجته اخف من السيارات الاخرى فعشان هيك بكون سهل سحبه لحجرات الاحتراق بفعل الضغط السلبي وحرقه. وكمان الانواع الموجودة بالسوق الله اعلم شو مصدرها الاصلي .وايضا حرق الزيت بزيد مع الوقوف المتكرر(لما تكون علقان بأزمة سير وبتشد شوي وبتهدي مباشرة) والسرعات العالية.

الان تويوتا بتحكي انه الزيت ممكن انه يمتص الرطوبة او يختلط معاه جزء من الوقود فما تحس انه نقص ولكن بعد مشوار طويل(زي انك تروح على المطار او البحر الميت او العقبة) رح تتفاجأ انه الزيت نقص منيح بفعل تبخر الرطوبة والوقود من الزيت!

النتيجة:

البريوس يتحرق زيت حتى لو انك تاكدت انه الزيت ما بنقص لانه ممكن يكون الزيت ناقص لكن بفعل امتصاص الرطوبة والبنزين مش باين عليه.

النصيحة:

تويوتا بتنصح انك كل ما بتعبي بنزين انك تتاكد من كمية الزيت في السيارة.

كمية الزيت اللي لازم تستخدمها لما تغير الزيت؟

  • مع تغيير الفلتر : 3.7 لتر
  • بدون تغيير الفلتر : 3.4 لتر
تاكد لما تغير الزيت انو اللي بغيرلك زيت ما يعبيلك 4 لتر . لانه الزيت الزايد اخو الناقص. واعرف انه كمية الزيت بن علامة ال "LOW"  وعلامة "FULL" هي 1.5 لتر . فلما تتاكد من كمية الزيت بالسيارة كل ما بتعبي بنزين اذا لقيت انه الزيت ناقص زيده بالعقل :).

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا على المعلومة بس عفوا ايش مصدر المعلومة ؟

    ردحذف
  2. الله يجزيك الخير يا طيب على هذا التوضيح ، كنت مفكر السيارة مشكلتها كبيرة في الماتور لكن بعد الشرح والتوضيح الأمر طبيعي.
    كل الشكر.

    ردحذف
  3. سعة ماتور بريوس 2010 وما فوق ماتور1.8لتر هي 4 لتر بدون فلتر و4.2 لتر مع فلتر حسب كتيب الصيانة من الشركة الصانعة عيار 0w-20 لأن حرارة الماتور ثابتة صيف شتاء لا تتغير وبأمكانك الدخول على موقع تويوتا الرسمي باللغة الانجليزية والتأكد

    ردحذف
  4. شكرا اخي، المعلومات في المقال للبريوس الجيل الثاني ، شكرا على التحديث للجيل الثالث

    ردحذف